QHSE World

Follow us:

عزل وفصل مصادر الطاقة

عزل وفصل مصادر الطاقة

عزل وفصل مصادر الطاقة

أعمال الصيانة والإصلاح والتركيبات للآلات تتم بصفة مستمرة في جميع مواقع العمل ومن ضمنها مواقع الإنشاءات المختلفة. وقد تحدث إصابات بالغة بسبب التشغيل المفاجئ وغير المتوقع للمعدات والآلات.

وهذه الإرشادات تختص بتطبيق إجراءات عمل آمنة لعزل مصادر القوي أو الأجزاء المتحركة عن المعدات والآلات قبل القيام بأعمال التركيب أو الصيانة وذلك لمنع أي شخص غير مخول بتشغيل هذه المعدات عن طريق الخطأ وتعريض سلامة العاملين للخطر.

عزل وفصل مصادر الطاقة

استعمال جهاز معين لعزل مصادر الطاقة عن المعدات المراد العمل بها ووضع بطاقات علي أماكن فصل مصادر الطاقة لهذه المعدات تبين أنها خارج الخدمة لوجود أعمال صيانة بها وأنه قد تم فصل الطاقة عنها حتى لا يتم إعادة تشغيلها إلا بعد الإنتهاء من العمل بها وبمعرفة الأشخاص الذين قاموا بإغلاقها

هي أجهزة تستخدم لعزل الطاقة عن الآلات والمعدات وبعض الأمثلة لذلك

Manually Operated Electrical Circuit Breakers.

عزل وفصل مصادر الطاقة

المصادر الكهربائية Electrical Energy

المصادر الميكانيكية Mechanical Energy

المصادر الهيدروليكية Hydraulic Energy

المصادر الهوائية Pneumatic Energy

المصادر الكيميائية Chemical Energy

المصادر الحرارية Thermal Energy

الغازات Gases

عزل وفصل مصادر الطاقة

هم العاملون الذين تتطلب مهامهم الوظيفية العمل علي تشغيل واستعمال المعدات والآلات التي تدار بواسطة مصادر الطاقة المختلفة. أو أي أشخاص بجوار هذه المعدات

عزل وفصل مصادر الطاقة

هو الموظف المسئول عن إغلاق مصادر الطاقة عن المعدات والآلات ووضع البطاقات التحذيرية قبل الشروع بالأعمال المختلة بها (مثل أعمال الصيانة والإصلاح) وإزالتها بعد إنتهاء هذه الأعمال.

عزل وفصل مصادر الطاقة

هو نوع من الأقفال يكون له مفتاح واحد فقط ، يستخدم لتأمين عزل الطاقة عن الأجهزة والمعدات بحيث يكون هذا المفتاح مع الشخص المسئول الذي قام بعزل مصدر الطاقة حتي لا يتم إعادة الطاقة للأجهزة إلا بواسطة هذا الشخص فقط.

عزل وفصل مصادر الطاقة

عزل الطاقة عن المعدات بواسطة الصمامات أو المفاتيح الكهربائية أو الأجهزة الميكانيكية التي عند عزلها تسبب عدم تشغيل المعدة

هي الطاقة المتبقية في التوصيلات الخاصة بالمعدة أو الآلة بعد عزل الطاقة عنها وعلى سبيل المثال لا الحصر الهواء المضغوط داخل الأنابيب بعد قفل الصمام ، أو الشحنات الكهربائية التي لا تزال متراكمة في المكثفات الكهربائية).

1-يجب قبل القيام بأية أعمال صيانة أو إصلاح أو تركيبات في أية معدات أو آلات تعمل بأنواع الطاقة المختلفة ،أن يتم إغلاق مصادر الطاقة عن هذه المعدات ووضع بطاقات التحذير المناسبة على مفاتيح تشغيل الطاقة حتى لا يتم تشغيلها عن طريق الخطأ بواسطة أي شخص ، أو عن طريق التشغيل الذاتي مما قد يتسبب في وقوع حوادث للعاملين بهذه المعدات والآلات.

2-يجب أن يقوم موظفون مصرح لهم من قبل المقاول وذو كفاءة وخبرة كافية بعمليات إيقاف التشغيل وعزل الطاقة عن المعدات والآلات المختلفة ووضع بطاقات التحذير عليها تمهيدا لإجراء عمليات الصيانة والإصلاح بها.

3-يجب تنسيق أساليب تنفيذ كافة أعمال الصيانة والإصلاح الجارية بالمشروع بين الجهة المنفذة والجهة المسئولة عن الإشراف على تنفيذ المشروع.

4-يجب أن يتم إخطار جميع العاملين المشاركين بإجراءات إيقاف تشغيل المعدات والآلات قبل القيام بأعمال الإصلاح والصيانة.

5-يجب على المقاول إعداد خطة مكتوبة تبين بشكل واضح ومحددا فيها: نطاق العمل ، الغرض ، المسئوليات ، التصريح ، القواعد والأساليب التي سيتم الإستعانة بها للتحكم في الطاقة الخطرة ، كذلك الفحص الدوري للأجهزة التي تستخدم في وسائل العزل والتدريب الكافي للعاملين القائمين بهذه المهام.

1-يجب توفير التدريب والتأهيل الكافي لجميع الأشخاص المسئولين عن تطبيق نظام عزل وتأمين الطاقة ووضع بطاقات التحذير على المعدات لضمان تطبيق هذا النظام بالطريقة الصحيحة.

2-يشتمل التدريب على التعرف على المصادر المختلفة للطاقة الخطرة ، ونوع الطاقة المتوفرة بالموقع وأساليب ووسائل عزل الطاقة والتحكم فيها.

3-يجب إعادة تدريب العمال والموظفين على إجراءات التحكم في الطاقة الخطرة في الحالات الأتية:

•في حالة ما يطرأ تغيير أو تعديل في مهامهم أو عند وجود تغيير في إجراءات التحكم في الطاقة.

•عندما يكشف التفتيش والفحص الدوري عن وجود قصور في معرفة العمال والموظفين أو إستخداماتهم لإجراءات التحكم في الطاقة أو عند وجود سبب يدعو للإشتباه في ذلك.

4-يتم تسجيل بيانات المتدربين أو المعاد تدريبهم بكل تفاصيلها مثل إسم المتدرب وتاريخ التدريب وموقع ونوعية الأجهزة التي تم التدريب عليها وإسم المدرب.

عزل وفصل مصادر الطاقة

17-4 الفحص والتفتيش الدوري:

يجب إجراء عمليات فحص وتفتيش دوري لجميع العمليات المطبق فيها نظام العزل والتحكم في الطاقة بما يضمن سلامة إجراءات تشغيلها وإتباع كافة متطلبات إجراءات التحكم بواسطة العاملين.

يجب تسجيل نتائج فحص نظام العزل والتحكم في الطاقة في سجلات خاصة.

17-5 الشروط الواجب توفرها في أجهزة العزل والتحكم في الطاقة:

يجب أن تتوفر فى أجهزة العزل والتحكم في الطاقة الشروط الأتية:

1-يجب أن تبين بطاقة العزل على أجهزة العزل والتحكم في الطاقة ما يشير إلى الشخص الذي قام بتركيبها.

2-يجب أن تكون قادرة على تحمل كافة الظروف الجوية في الموقع ، وتكون بطاقات التحذير واضحة ومقروءة ولا تتأثر خاماتها أو المعلومات المدونة عليها حتى في حالة الظروف الجوية الرطبة والآكلة (Corrosive).

3-يجب أن تكون ذات تصميم مميز من ناحية اللون والشكل والحجم. وتكون المعلومات المكتوبة على بطاقات التحذير توضح الغرض منها بوضوح (على سبيل المثال: ممنوع تشغيل الآلة ، ممنوع توصيل الطاقة الكهربائية للجهاز ……. إلخ).

4-تكون ذات متانة وتصميم وقوة كافية بحيث لا يمكن نزعها بالقوة أو رفعها عن طريق الخطأ إلى حد يمنع نزعها بالقوة أو من تلقاء نفسها أو بطريق الخطأ.

3-يجب أن تكون ذات تصميم مميز من ناحية اللون والشكل والحجم. وتكون المعلومات المكتوبة على بطاقات التحذير توضح الغرض منها بوضوح (على سبيل المثال: ممنوع تشغيل الآلة ، ممنوع توصيل الطاقة الكهربائية للجهاز ……. إلخ).

4-تكون ذات متانة وتصميم وقوة كافية بحيث لا يمكن نزعها بالقوة أو رفعها عن طريق الخطأ إلى حد يمنع نزعها بالقوة أو من تلقاء نفسها أو بطريق الخطأ.

يتم إتباع الخطوات الأتية بالترتيب: عزل وفصل مصادر الطاقة

1-تحديد نوع ومصادر الطاقة المختلفة للمعدة المراد العمل عليها. تحديد نوع الطاقة الكامنة (المخزنة) داخل المعدة. تحديد الأشخاص المطلوب إعلامهم بإيقاف المعدة وإجراء أعمال الصيانة عليها. إعلام الأشخاص المعرضون للإصابة بما سوف يتم القيام به.

2-يقوم المسئول بالموقع الموجود به هذه المعدة بإيقافها عن العمل بالطريقة المعتادة وذلك بالضغط علي مفاتيح الإيقاف بها Stop Buttons.

3-يقوم مسئول الموقع بفصل التيار الكهربائي – إغلاق صمامات الغاز – إغلاق صمام الهواء المضغوط والبخار عن المعدة المراد إجراء أعمال الصيانة عليها. (حسب نوع الطاقة بها).

-يقوم الشخص المسئول عن عملية الصيانة بتأمين إغلاق مصادر الطاقة عن المعدة بواسطة أجهزة التحكم.

عزل وفصل مصادر الطاقة

4-يتم وضع بطاقة (Tag) بجوار أجهزة التحكم أو الصمامات التي تم إغلاقها تفيد بأن هذه المفاتيح والمحابس قد تم إغلاقها بسبب وجود أعمال صيانة في المعدة وعدم إعادة الطاقة لهذه المعدة أو فتح الصمامات إلا بواسطة الأشخاص المصرح لهم بذلك.

عزل وفصل مصادر الطاقة

عزل وفصل مصادر الطاقة

5-يتم بعد ذلك تفريغ الطاقة المتبقية والمتجمعة في الأنابيب مثل الهواء المضغوط – البخار – الغازات المضغوطة أو الشحنات الكهربائية المتبقية بالمكثفات.

عزل وفصل مصادر الطاقة

6-يتم بعد ذلك التأكد من أن عزل الطاقة عن المعدة قد تم بصورة سليمة وذلك بمحاولة تشغيلها بعد العزل للتأكد من عدم عملها مرة أخري ومن ثم يتم إعادة مفاتيح التشغيل علي الوضع Off.

عزل وفصل مصادر الطاقة

7-يقوم العاملون المسئولون عن عملية الصيانة والإصلاح بالبدء بعملية الإصلاح والصيانة للمعدة.

8-في حالة عدم إكتمال العمل خلال وردية، لا يتم رفع وفتح الأقفال الخاصة بالعاملين بالوردية الأولى إلا بعد تركيب الأقفال الخاصة بالعاملين بالوردية التالية.

9-يقوم مسئول السلامة والصحة المهنية بالموقع أثناء جولات السلامة اليومية بالتأكد من تنفيذ الخطوات أعلاه في حالة وجود أية أعمال صيانة وإصلاح بالمعدات.

10-بعد الإنتهاء من العمل يقوم مسئول الموقع بالتنسيق مع الشخص المسئول عن صيانة وإصلاح المعدة بعمل مايلي:

•التأكد من إزالة جميع العدد اليدوية المستخدمة.

•إعادة تركيب جميع حواجز الوقاية بالمعدة.

•بعد التأكد من عدم وجود أي شخص بجوار المعدة يقومون بفتح الأقفال (إذا تم استخدام أقفال) وإعادة التيار الكهربائي بوضع المفتايح في اللوحات الكهربائية علي الوضع (On) وفتح صمامات الغاز / الهواء / البخار كذلك إزالة اللافتات (Tags).

•يتم تشغيل المعدة من مفاتيح التشغيل الخاصة بها في وجود مسئول الموقع ومسئول الصيانة.

عزل وفصل مصادر الطاقة

عزل وفصل مصادر الطاقة
Facebook
Twitter
WhatsApp
Email
Print

More Articles For You